-

أولًا: وصف المساق:

يهدف المقرر إلى تعريف الطالب بمفهوم الإدارة المقارنة، وتطورها، والقوى والعوامل المؤثرة في النظم التعليمية، وأساسيات المنهج المقارن، وأسلوب تحليل النظم، فضلًا عن دراسة وتحليل نظم التعليم في بعض البلدان العربية، والإسلامية، والأجنبية، للتعرف إلى القوى والعوامل التي شكلتها، والنواحي التي ميزتها لاستلهام العبر، والدروس، وإمكانيات الاستفادة منها في نظام التعليم بفلسطين.

ثانيًا: أهداف المساق:

يتوقع من الطالب بعد دراسة المساق أن يصبح قادراً على:

·         تحديد مفهوم الإدارة المقارنة وتطورها.

·         التعرف إلى مجالات اهتمام الدراسات المقارنة.

·         تبيان القوى والعوامل المؤثرة في النظم التعليمية، وطبيعة التأثير.

·         تحديد مراحل استخدام المنهج المقارن وخطواته.

·         توضيح أساسيات منهج تحليل النظم، وكيفية استخدامه لدراسة النظم التعليمية.

·         دراسة وتحليل نظام التعليم في فلسطين.

·         دراسة وتحليل بعض نظم التعليم في الدول العربية.

·         دراسة وتحليل بعض نظم التعليم في الدول الإسلامية.

·         دراسة وتحليل بعض نظم التعليم في الدول الغربية.